جلسة تدريبة ل"شييك" حول الأخبار الكاذبة وخطاب الكراهية في موريتانيا

image
2022-12-15 - 12:00 am - 12:00 am

 

في إطار الشراكة مع ممثلية الجامعة الأمريكية العالمية ومنظمة مكافحة تطرف الشباب وترقية المواطنة في موريتانيا نفذت منصة شييك جلسة تدريبية عبر تطبيق  zoom حول دور الثقافة الإعلامية في مكافحة الأخبار الكاذبة وخطاب الكراهية.

وشارك في الورشة أكثر 50 مشاركاً ومشاركة ، من مختلف الطيف الوطني الموريتاني من صحافيين وناشطين حقوقيين وأساتذة جامعات وطلبة .

وترأس الجلسة ممثل اجامعة الأمركية العالمية  ورئيس منظمة مكافحة تطرف الشباب وترقية المواطنة في موريتانيا عبد الله الداي مسعود الذي أكد على أهمية التعاون مع منصة شييك وبداية لعقد سليلة تدريبات متخصص في كشف الأخبار الكاذبة .

ويأتي هذا التدريب ضمن إطار مشروع الثقافة الإعلامية التي تنفذه منصة شييك في العالم العربي لرفع الوعي حول مكافحة الأخبار الكاذبة وخطاب الكراهية .

ويهدف التدريب إلى "تعزيز مفهوم الثقافة الاعلامية لدى الشباب في المجتمعات المحلية، لفهم دور الاعلام الكبير والبارز في معرفة الادوات الاعلامية وتطورها الزمني، ومعالجة تدفق المعلومات الهايل الذي يردنا مع التطور االهائل  لوسائل الاعلام وضعف الرقابة على المحتوى الاعلامي ومواجهة خطاب الكراهية المندرج تحت تدفق المعلومات المضللة ".

وتضمن التدريب فهم دور الإعلام وبيان مصادر الأخبار وكيفية التحقق من صحتها، للحد من التضليل عبر الإعلام الذي يبث معلومات مغلوطة و مكافحة خطاب الكراهية من خلال توثيق ورصد كل أشكال خطاب الكراهية في المجتمعات العربية عبر الإنترنت.

ومن المتوقع أن يشمل المشروع مع بداية عام 2023 جولة جديدة  من التدريبات في الأردن ولبنان والعراق وتونس والمغرب ومورتانيا وفلسطين على دور الثقافة الإعلامية في مكافحة الأخبار الكاذبة .

يذكر أن شييك منصة  مستقلّة متخصصّة في مجال التّحقّق من الأخبار، انطلقت عام 2021 على شكل صفحة على الفيسبوك ثم تطوّرت إلى أن أصبحت منصة عربية متكاملة، منصة فاعلة في الوطن العربي ،ويعمل فيها فريق من المتخصصين في مجال التحقق من الأخبار وفق معايير عالمية.