Loading...

إطلاق الموقع الإلكتروني لمنصة شييك عربيا

image
2022-05-19 - 12:00 am - 12:00 am

 

أطلقت منصة شييك لمكافحة الأخبار الكاذبة موقعها الإلكتروني بحلة جديدة على شبكة الإنترنت بتصاميم عصرية ومبتكرة وبمواصفات حديثة .

وشارك في الحفل الذي بث عبر تقنية الفيديو zoom  ممثلين عن المنظمات في العالم العربي وصحافيين وناشطين في مجال تدقيق المعلومات من الأردن ولبنان والعراق والمغرب وتونس وسوريا وفلسطين .

وأكد المدير التنفيذي للمنصة الصحافي موسى ابوقاعود أن شييك منصة عربية مستقلّة متخصصّة في مجال التّحقّق من الأخبار، انطلقت عام 2021 على شكل صفحة على الفيسبوك ثم تطوّرت إلى أن أصبحت منصة عربية متكاملة، منصة فاعلة في الوطن العربي ،ويعمل فيها فريق من المتخصصين في مجال التحقق من الأخبار وفق معايير عالمية.

وتأتي المنصة ضمن مشروع عربي متكامل في مجال تقصي الحقائق  يهدف إلى المساهمة في تعزيز قدرات الصحافين/ات في العالم العربي في مجال تقصي الحقائق و تشجيع كليات الإعلام في الجامعات العربية على إدراج مناهج متخصصة للطلبة في مجال تقصي الحقائق .

وبهدف المشروع تعزيز مفهوم الثقافة الإعلامية لدى الشباب في المجتمعات العربية لفهم دور الإعلام وبيان مصادر الأخبار وكيفية التحقق من صحتها، للحد من التضليل عبر الإعلام الذي يبث معلومات مغلوطة و مكافحة خطاب الكراهية من خلال توثيق ورصد كل أشكال خطاب الكراهية في المجتمعات العربية عبر الإنترنت.

وتسعى شييك ضمن رؤيتها إلى إعلام عربي مُستقل يسعى إلى تقصي الحقائق ونقل الحقيقة كما هي دون تضارب في تداول المعلومات، ومجتمع عربي ناقد يعرف الوصول إلى المعلومة الصحيحة من بين كل ما تبثه وسائل الإعلام

يذكر ان المشروع منصة عربية مستقلة، عبر منحة من IREX في الأردن ولبنان والعراق والمغرب وتونس