بالفيديو: 'الشبح' يظهر في منطقة لبنانية ! عنوان مضلل

image
صور متداولة
عنوان مضلل منوعات 2022-07-31

لبنان 

نشر موقع صيدا أون لاين  يا صور   بيروت حرة خبرا  في 30/7/2022 يظهر فيه التقاط الكاميرات المثبتة داخل أحد المطاعم في منطقة الحازمية، عملية سرقة نفذها مجهولٌ واستطاع خلالها الحصول على مبالغ طائلة بالدولار الأميركي وبالليرة اللبنانية" .

ونشرت المواقع الخبر تحت عنوان "بالفيديو: 'الشبح' يظهر في منطقة لبنانية عن صفحة "وينيه الدولة" على فيسبوك التي يثت  مقطع الفيديو الذي وثق السرقة التي حصلت، وتبين أن السارق وضعاً لثاماً على وجهه "، كما ارتدى قفازاتٍ لتفادي ترك بصماته في المكان الذي دخله خلال الليل تحت عنوان "شبح" الحازمية لم تعرف هويته بعد !

شييك تتبع الخبر وتبين أن يحتوي عنوان مضللا

من خلال البحث تبين أن المقطع صحيح ، لكن العنوان مضللا حيث ينطوي على مخالفات مهنية قد يؤدي إلى ارباك القارىء وإمكانية انتشار الشائعات حول الواقعة  ما يؤدي إلى عدم التفريق في النشر بين الخبر الصحيح والعنوان ،و هذا ما ينافي ضوابط كتابة العناوين، والتي ينبغي أن تتميز بالوضوح وتمام المعنى وأن لا تحمل خداعا للمتلقين .

ويظهر الفيديو المتداولة تسجيلا مصورا من كاميرا هاتف قامت به مديرة المطعم تشرح فيه ملابسات حادثة السرقة التي تكررت من قبل نفس الحرامي لمطعمهم دون أن تعطي إشارة إلى اسم المطعم .

وفي السياق تؤكد شييك أن ما جاء في العنوان قد يكون مثيرًا للرأي العام ، وأنَّه من الممكن أن يُفهَم بغير السّياق الذي جاء به الخبر ، والتأكيد  على ضرورة مراجعة العناوين المرافقة للمواد الإخبارية  قبل نشرها لتجنب التشويش والتضليل.