Loading...

رسم كاريكاتور يمثّل خطاب كراهية ضد السوريين في لبنان

image
صوره متداولة
خطاب كراهية فن 2022-09-06

لبنان 

شبكة راصدين شييك 

نشر موقع نداء الوطن الإلكتروني في 20/8/2022 رسم كاريكاتور يظهر فيه مقولة "حكمة دولية" ويظهر في الرسم جانبين على الأرض اللبنانية منقسمة إلى جزأين الجزء الأول يظهر فيه النازحين السوريين تحت مظلة الأمم المتحدة أما الجزء الثاني فيظهر فيه اللبنانيون في قارب عرض البحر هروبا من لبنان "

فريق شيّيك تتبّع الصورة و تبيّن أنها تمثّل خطاب كراهية ضد اللاجئيين السوريين في لبنان .

بالعودة إلى الصورة المتداولة التي تناقلها بعض النشطاء عبر حساباتهم الشخصية عبر تويتر تبين أنها  حملت رسالةً مبطّنةً سلبيّةً تجاه فئةٍ معيّنةٍ، وتضمن الرسم خطاب كراهية وتنميط لفئة معينة تعيش في المجتمع والتي  وُصِمت بأنها السبب الرئيسي لتدني المستوى المعيشي/ الاقتصادي في لبنان  ، إضافة إلى الحماية الدولية لهم على حساب أبناء البلد .

ويقوم مبدأ فن الكاركاتير على النقد الساخر للظواهر المجتمعية والسياسية والاقتصادية كشكل للتعبير عن الرفض بطريقة فكاهية ساخرة كما يجعلها أكثر أثرا وتداولا بين الجمهور .

وتتحمل الوسيلة الإعلامية التي تنشر هذه المخالفات المهنية المسؤولية لأنها تبنت فكرة العمل الفني ضمن رسالتها الموجهة للجمهور ، فمن واجبها تقييم العمل الفني "الكاريكاتوري" ، والتّأكد من مطابقته لمعايير مهنة الصحافة وأخلاقيّاتها، قبل قَبول النّشر.

الأصل بالوسائل الإعلاميّة، وتجنّب هذه المخالفات المهنيّة والأخلاقيّة، والسعي لوضع معايير ومواثيق مهنية تُحدّد خطاب الكراهية وكل ما يحمل تمييزاً أو تحريضاً ضدّ فئة معينة.

تقترح خطة عمل الرباط معايير صارمة لتحديد القيود على حرية التعبير والتحريض على الكراهية، وتطبيق المادة 20 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. وتحدد اختبارًا من ستة أجزاء يأخذ في الاعتبار (1) السياق الاجتماعي والسياسي و(2) حالة المتحدث و(3) النية لتحريض الجمهور ضد مجموعة مستهدفة (4) والمحتوى وشكل الخطاب و(5) مدى نشر الخطاب و(6) أرجحية الضرر، بما في ذلك الوشوك المحدق.

وتؤكد منصة شيّيك أن خطاب الكراهية يشكّل خطراً يؤدي الى التحريض على التمييز والعداونية والعنف المحظور بموجب القانون الدولي والذي يمس بمشاعر الإنسان ومعتقداته و يؤثر سلبا على تطور المجتمعات ما يؤدي الى الإنقسامات.

المزيد من الصور