Loading...

فيديو الرئيس الأمريكي حول مواجهة الأعاصير بالتطعيم قديم ويعود لعام 2021

image
صوره متداولة من مقطع الفيديو للرئيس الأمريكي بايدن
مضلل سياسة 2022-10-01

شييك : موسى ابوقاعود

نشرت وسائل إعلام عربية مقطع فيديو للرئيس الأمريكي بايدن في 30/9/2022 "أقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن الحصول على المطاعيم لمواجهة الأعاصير التي تضرب عددا من الولايات"

وتضمن الخبر مقترح بايدن "أنه في حال شعور سكان أي ولاية تعصف بها الأعاصير كثيرا، معتبرا أن الجزء الحيوي من الاستعداد لموسم الأعاصير، هو التطعيم."  هنا هنا هنا هنا هنا

شييك تتبع الخبر وتبين أنه مضلل ويعود لعام 2021

من خلال البحث العكسي تبين أن الفيديو من شهر أغسطس 2021  المنشور على قناة البيت البيض على يوتيوب ، وتكشف ملاحظات بايدن الكاملة أنه كان يشجع سكان الدول المعرضة للأعاصير على الحصول على المطعوم لتقليل خطر الإصابة أثناء عمليات الإجلاء المحتملة أو أثناء التجمهر داخل ملاجئ الطوارئ المزدحمة.

وتحدث بايدن بالبيان المعني في 10 أغسطس 2021 - خلال موسم الأعاصير في ذلك العام عن تدفق حالات Covid-19 بسبب متغير دلتا.

التعديل على الفيديو

تم تقطيع الفيديو وادماجة في سياقات مختلفة ليتبين أنه ما قال الرئيس بايدن هو إعصار إيان في فلوريدا وتم استخدام المقطع على نطاق واسع عبر الإنترنت ونقلته وسائل إعلام عربية بشكل واسع .

وتضمن النص الحرفي لتصريح بايدن خلال الفيديو ""دعني أكون واضحًا. إذا كنت في ولاية تضرب فيها الأعاصير غالبًا ، مثل فلوريدا أو ساحل الخليج أو تكساس ، فإن جزءًا حيويًا من الاستعداد لموسم الأعاصير هو تلقي التطعيم الآن. كل شيء يكون أكثر تعقيدًا إذا لم يتم تطعيمك ويضرب إعصار أو كارثة طبيعية".

الفيديو المنشور على نطاق واسع تضمن 21 ث من أصل 3:16 من وقت الفيديو الأصلي على اليوتيوب وهذا يدل على استخدام مقطع واحد من التصريح الذي تحدث فيه الرئيس الأمريكي .

ولم تتضمن قراءة مكالمات الرئيس جو بايدن مع مسؤولي فلوريدا بشأن الاستعداد لإعصار إيان،  كما لم يطالب بايدن بتطعيمات Covid-19 أثناء مناقشة إعصار إيان خلال خطاب في البيت الأبيض في 27 سبتمبر 2022 أو أثناء مكالمات مع مسؤولي فلوريدا ، وفقًا لقراءة تلك المحادثات .

الإعلام العربي

وسائل الإعلام نشرت الخبر على نطاق واسع دون التأكد من حقيقية الفيديو المنشور على الإنترنت أو مصدره وإعادة استخدام المقطع عبر منصاتها الرقمية ليحصد الخبر تفاعلا أكبر من قبل المعجبين والنشطاء العرب .

اذا، ما ورد من قبل وسائل إعلام أردنية وعربية  في الخبر الوارد يعد  مضللا وتنطوي على مخالفات مهنية وينافي ضوابط كتابة اللأخبار والتأكد من مصادرها ، والتي ينبغي أن تتميز بالوضوح وتمام المعنى عند النشر