Loading...

رسم كاريكاتوري ساخر حول الكلاب الضالة في الأردن

image
صوره متداولة
ساخر فن 2022-10-04

شييك: حنان العلي

نشرت قناة رؤيا الاردنية في 3/10/2022  على صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر رسما كاريكاتوريا ساخرا للرسام اسامة حجاج يتضمن نقاش بين رجل وفتاة حول ظاهرة الكلاب الضالة وصراخ الرجل بعبارة :" اقتلوا الكلاب الضالة " بالمقابل رد الفتاة بعبارة :" الكلاب بحاجة الى مأوى " . هذا وقد ظهر اسفل هذا الرسم رجل وبجانبه عبارة "عائلة فقيرة تعيش في ظروف قاسية بحاجة الى مأوى ".

بالعودة إلى الكاريكاتور تبين أنه يحمل رسالة ساخرة للجدل القائم بين النشطاء عبر منصات التواصل الإجتماعي  حول  ظاهرة انتشار الكلاب الضالة في الاردن وأن الإنسان هو أحق بالاهتمام والرعاية  من الحيوان وذلك بعد مطالبة البعض بقتل الكلاب بعد حالات الاصابة والضرر التي تسببت بها للمواطنين .

وأثار الرسم العديد من التفاعلات بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بين مؤيد لفكرة قتل الكلاب وبين معارض لهذه المقارنة بين الإنسان والحيوان مؤكدين ان كلاهما يحتاج للاهتمام والرعاية بما فيها المأوى

ونص قانون العقوبات الأردني المادة 452 رقم 16 لسنة 1960 وتعديلاته يعاقب كل من ضرب أو ج قصدا بلا ضرورة حيوانا بصورة تؤدي الى منعه عن العمل او تلحق به ضررا جسيما بعقوبة الحبس بمدة أقصاها شهر او بغرامة لا تتجاوز 20 دينارا . اضافة إذا وقع الجرم في مكان بتصرف صاحب الحيوان أو في حيازته باي صفة كانت حسب الفاعل مدة لا تتجاوز السنتين

وكانت دار الإفتاء الأردنية قد أصدرت عام 2019 فتوى رقم 3508 تحرم فيها قتل الكلاب باستثناء الكلب العقور

و عمدت الحكومة الاردنية الى طريقة التعقيم لتخفيف من هذه المشكلة بعد تلقيها العديد من شكاوى المواطنين حول انتشار الكلاب الضالة .

المزيد من الصور