Loading...

كويكب ضخم سيصدم الأرض بعد 5 أيام عنوان مضلل

image
صورة تعبيرية متداولة
عنوان مضلل علوم 2023-02-12

 

شييك: موسى ابوقاعود

 هربا من خوف الزلزال  إلى خوف كويكب سيصدم الأرض ، عناوين كثيرة تصدرت بعض وسائل الإعلام الأردنية واللبنانية ونقلت عنها مواقع التواصل الاجتماعي حول كوكب سيصدم الأرض الأسبوع المقبل.  

من الناشر

نشرت وسائل إعلام أردنية ولبنانية خبرا بتاريخ 11/2/2023 جاء فيه " ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، أن العلماء يتتبعون كويكبا ضخما على بعد أيام فقط من اصطدامه بمدار الأرض." وأشارت إلى أن من المقرر أن يصطدم الكويكب بمدار الكوكب الأسبوع المقبل." هنا هنا هنا هنا هنا هنا هنا

وكالة ناسا

في تغريدة نشرتها وكالة ناسا بتاريخ 10/2/2023 " كنا نتتبع الكويكب 199145 (2005 YY128) ونعرف مداره. في 16 فبراير،  وأنها ستقترب من المدار، لكنها ستفعل ذلك على مسافة 12 مرة أبعد من القمر دون أي تهديد بالتأثير."


لا مخاطر على كوكبنا

وتقول وكالة الفضاء الأمريكية في مقال نشرته 10/2/2023 " في وقت التصوير ، كان الكويكب (199145) 2005 YY128 على بعد حوالي 14 مليون كيلو متر من الأرض وكان يقترب منا ببطء. كانت الأحوال الجوية سيئة ، بشكل أساسي ضبابية وغائمة ، مع ارتفاع القمر الساطع. تم اكتشاف الكويكب من خلال مسح Spacewatch ، من Kitt Peak Observatory ، في 30 ديسمبر 2005.

وأضافت سيصل هذا الكويكب الكبير الذي يتراوح بين 580 و 1300 مترًا إلى أدنى مسافة له (حوالي 4.6 ملايين كيلومتر ، أي ما يقرب من 12 ضعف متوسط المسافة القمرية) منا في 16 فبراير 2023 ، الساعة 00:46 بالتوقيت العالمي حسب مختبر الدفع النفاث. وأكدت أنه ، لا توجد مخاطر على كوكبنا على الإطلاق.

وتم نشر البيانات المتعلقة بهذا الكويكب على قاعدة بيانات تأكيد الأجسام القريبة من الأرض. ولم تنشر ناسا أي تحذير أو بيان عن أن هذا الكويكب يمكن أن يصطدم بكوكب الأرض أو أن يشكل أي خطر عليه.


إعادة النشر 2022

خلال البحث تبين أن الخبر المنشور سبق أن نشرته وسائل إعلام عام 2022 حول أن كويكب "خطير" يقترب من الأرض تم اكتشافه حديثًا كما يتوقع علماء فلك أن يمر كويكب ضخم على مسافة قريبة من الأرض هذا الأسبوع، كاشفين عن درجة خطورته. هنا هنا هنا هنا هنا


 التضليل من أجل المشاهدات   

تلجأ الكثير من المواقع الإخبارية إلى كتابة عناوين مضللة بهدف جذب انتباه القارئ وغالبا لا تترابط مع مضمون المحتوى المنشور سعيا منها لكسب الزيارات والتفاعلات عبر صفحاتها .

المواقع الإخبارية تداولت الخبر مع العنوان دون التوضيح أو الإشارة للجمهور حول تفاصيل الخبر وأن لا توجد مخاطر على كوكبنا على الإطلاق.


وعند رصد فريق شييك هذه الأخبار الواردة تبين أن المواقع الإعلامية لم تستقي المعلومات من مصادرها بل اجتهدت في التفسير والتحليل دون العمل على مراجعة المواد الإعلامية التي تنتجها قبل نشرها أو أن تتضمن نشر تفاصيل أكثر وضوحاً للقارئ في متن الخبر أو العنوان . وتؤكد شييك على ضرورة مراجعة العناوين المرافقة للمواد الإخبارية  قبل نشرها لتجنب التشويش والتضليل.


إذا، ما ورد من قبل وسائل إعلام أردنية ولبنانية  في الخبر الوارد أدى إلى تغيير في الكلمة المفتاحية في العنوان هي "يقترب" وأصبحت "سيصدم" "ضخم" عملاق"  ، يعد  مضللا وتنطوي على مخالفات مهنية ،وينافي ضوابط كتابة العناوين، والتي ينبغي أن تتميز بالوضوح وتمام المعنى.


أنجز هذا التقرير بدعم الشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج وبالتعاون مع منصة شييك ، كجزء من مشروع "صح" ضمن برنامج "قريب" الذي تنفذه الوكالة الفرنسية للتنمية الاعلامية (CFI) و تموله الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).

المزيد من الصور