لا مساعدات مالية من "الضمان الاجتماعي" مع بدء العام الدراسي

image
صورة تعبيرية
زائف منوعات 2023-09-21

الأردن 

شييك: احمد جمال 


تداول نشطاء على جروبات الواتساب إعلانًا يبدو من الوهلة الأولى أنه تابع للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأردني، يطلب من المواطنين الأردنيين تسجيل بيناتهم، للحصول على مساعدة مالية بقيمة 250 دينار، مع بدء الدخول المدرسي
كمساعدة في ظل تفشي أزمة ارتفاع الأسعار، وأوضح الإعلان أن تلك المساعدة تأتي بهدف المساعدة على تجاوز الأزمة المالية المصاحبة لتلك الفترة.



ويتضمن رابط الإعلان في الأعلى شعار المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وبعد انتهاء صيغة الإعلان، يوجد جملة (اضغط هنا للتسجيل)، وبعد الضغط عليها يتم طلب كتابة الاسم بالكامل واسم المدينة، ثم توجد خانة الإرسال.



تعليقات خادعة

يظهر في أسفل الإعلان بشكل غريب السمة العامة للتعليقات الخاص بموقع فيسبوك، ولوحظ أن عدد التعليقات مبالغ فيه ويرتفع باستمرار؛ فقد تم رصد رقم 50 ألف تعليق، و120 ألف إعجاب، والشير تجاوز الـ 46 ألف مرة، ولوحظ أن التعليقات الظاهرة في الإعلان غير حقيقة، وإنما تم التلاعب بها، ويظهر فقط 4 تعليقات إيجابية تشجع على التسجيل، وتؤكد أن الإعلان حقيقي، كما أنه لا يُسمح بمشاهدة أي تعليقات أخرى.




خطوة أخيرة

بعد تلك الخطوة إذا أردت الخروج من تلك الصفحة سوف تظهر لك رسالة تحذيرية تقول: "لقد تم تسجيلك في قائمة المستفيدين المرجو إكمال الخطوات، تبقى لك خطوة واحدة!"  ما يعني أن الرابط مزيف وفيه تصّيد.


التحقق

بالعودة للموقع الرسمي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، لم يتم العثور على بيان أو إعلان بشأن منحة الـ 250 دينار، وبمراجعة صفحة الفيسبوك تبين أن المؤسسة انتبهت للتلاعب الذي يتم باسمها وأصدرت بالفعل بيانا ينفي صحة تلك التفاصيل. 


خلال فحص الرابط باستخدام موقع virous total تبين أنه ضار وغير آمن، كما تٌظهر الصورة المزيفة نسبة التفاعلات، وأحادية الواجهة، ولا ترتبط بأي روابط ذات صلة بالموقع الرسمي.




بيان الضمان 

أصدرت مؤسسة الضمان الاجتماعي، بيانا بتاريخ 20 أيلول 2023، على لسان الناطق الإعلامي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أنس القضاة، ينفي ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تقديم مساعدة مالية بقيمة (250) دينار للمواطنين بمناسبة دخول العام الدراسي عبر رابط إلكتروني مزعوم. 


وأكد القضاة، أن "المؤسسة لا علاقة لها إطلاقاً بهذا الرابط، ولم توجّه أي دعوة بهذا الخصوص، وليس من عادتها انتهاج هكذا أسلوب في مخاطبة جمهورها من المؤمن عليهم والمتقاعدين".




وتحذر شييك من التفاعل مع الروابط الخبيثة من خلال إعادة نشرها، أو الدخول عليها وتعبئة البيانات الشخصية، التي تؤدي إلى سرقتها لصالح جهات مجهولة. 


إذا، فإن تقديم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، منحة بقيمة 250 دينار؛ خبر مزيف ويؤكد فريق شييك على ضرورة التحقق من صحة المعلومات المتداولة من مصادرها الرسمية منعا لتداول المعلومات المغلوطة والمضللة.


أنجز هذا المقال بإشراف منصة شييك ، ضمن مشروع "شييك بالعربي " بتمويل من مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية Mepi ومؤسسة world learning