الصورة المتداولة تعود لعام 1993 ولا علاقة لها بالصراع الأوكراني الروسي

image
صوره متداولة
مضلل سياسة 2024-08-30

فريق شييك


نشر حساب موسكو عبر منصة X بتاريخ 29 آب / أغسطس 2024 صورة كتب عليها" عاجل : وول ستريت جورنال : تحطم طائرة F16 أوكرانية التي سلمتها دول الناتو. وقد حصدت هذه التغريدة أكثر من 130 ألف مشاهدة حتى كتابة هذا التقرير. هنا   



حقيقة الصورة

كشف البحث العكسي أن هذه الصورة هي لتصادم طائرتين روسيتين من طراز ميج 29 في الجو أثناء عرض جوي في المملكة المتحدة عام 1993. وليس لها علاقة بالصراع بين أوكرانيا وروسيا.

بعد البحث، وجدنا نسخة معكوسة ولكن بدقة أعلى للصورة على موقع مكتبة صور الطيران Air Team Images، والتي أظهرت تفاصيل أكثر وضوحًا. التُقطت الصورة في 24 يوليو 1993 في فيرفورد، إنجلترا، على يد المصور كارل فورد. توثّق الصورة الاصطدام الجوي بين طائرتين روسيتين من طراز ميج 29 خلال عرض جوي. هذه الصورة هي الأولى في سلسلة من الصور التي تلتقط لحظة التصادم ، لم يُقتل أو يُصاب أحد بجروح خطيرة، حيث يظهر الطيار وهو يقفز من الطائرة.



فخ التضليل

وقعت العديد من وسائل الإعلام في فخ التضليل عندما استخدمت صورة أرشيفية دون الإشارة إلى أنها قديمة، حيث تم تداول هذه الصورة عبر عدة وسائل إعلامية ومواقع إلكترونية في تواريخ مختلفة. كان من أبرزها المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي ادعى أن الصورة تُظهر تحطم طائرة تابعة للجيش السوري على يد القوات التركية، مما ساهم في نشر معلومات غير دقيقة. هنا هنا هنا 



منذ عامين 

وكانت " India today"  قد تحققت من الصورة في فبراير 2022، حيث تبين أن الصورة تعود لحادث تصادم جوي وقع في عام 1993، وليس لإسقاط طائرة روسية على يد أوكرانيا كما زُعم.

وأعلنت أوكرانيا حينها أنها أسقطت خمس طائرات حربية روسية ومروحية ردا على الغزو. وسرعان ما انتشرت صورة لطائرة مشتعلة على وسائل التواصل الاجتماعي، مع ادعاءات بأنها كانت إحدى الطيور الروسية المنكوبة.



إذا، الصورة المتداولة على أنها لطائرة روسية أسقطتها أوكرانيا قديمة. فقد تم تصويرها في عام 1993 عندما اصطدمت طائرتان روسيتان من طراز ميج 29 أثناء عرض جوي في المملكة المتحدة.