فيديو قديم لترامب من 2016 يُستخدم للتضليل في الانتخابات الرئاسية

image
صوره من الفيديو المتداول
مضلل سياسة 2024-09-08


شييك: نسيم البتديني.


مع اقتراب السباق الانتخابي للرئاسة الأمريكيّة، نشرت عدة حسابات على منصة منصة التواصل الإجتماعي (X)، منها حساب الموجز الروسي (مؤرشف)، والتي تداولت مقطع فيديو يُظهر مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكيّة دونالد ترامب، في 5 و6 سبتمبر/أيلول 2024. حصل الفيديو على أكثر من 7 ملايين مشاهدة. هنا هنا هنا هنا .



فما حقيقة هذا الفيديو..


خلال البحث العكسي، تبين أن المقطع المتداول قديم و يعود لعام 2016، أثناء خطاب لدونالد ترامب في سينسيناتي بولاية أوهايو هنا . تزامن انتشار هذا الفيديو مع اقتراب موعد المناظرة الأولى بين المرشحين، دونالد ترامب و كامالا هاريس، المقررة  في 10 سبتمبر/أيلول 2024، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكيّة. هنا




استطلاعات الرأي

كما أظهرت استطلاعات الرأي، التي أجرتها  مؤسسة إبسوس بالتعاون مع  "ABC News" في 1 سبتمبر/أيلول 2024، تقدم كامالا هاريس على دونالد ترامب. هنا هنا هنا





السخريّة في الحملة الانتخابية 

في إطار الحملات الانتخابية الأمريكية، غالبًا ما يستخدم المرشحون أسلوب السخرية للتقليل من شأن الخصم وإظهاره في صورة الضعف أمام الجمهور.


في إحدى خطاباته، ظهر ترامب مشتتًا بسبب بعوضة. واستخدم فريق "شييك" أداة "FULL FACT" لتفريغ وترجمة المقطع المتداول، حيث قال ترامب ساخرًا: "الديمقراطيون.. أوه، هناك بعوضة، لا أريد البعوض حولي، لا أحب البعوض. مرحباً هيلاري، كيف حالك؟" وقد كانت هذه السخرية موجهة إلى منافسته حينها هيلاري كلينتون في إطار هزلي.








إذًا؛ الفيديو المتداول لمرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكيّة دونالد يعود إلى عام 2016، وليس كما زُعم إنه حديث.