فيديو قصف الشمال الإسرائيلي قديم ويعود لعام 2023

image
صوره من الفيديو المتداول
مضلل سياسة 2024-09-27


فريق شييك 

نشر عدد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منها (X) و (YouTube)، مقطع فيديو يُزعم أنه يُظهر بكاء إسرائيليين في عكا وحيفا نتيجة ضربات صواريخ من حزب الله اللبناني. كما تدّعي بعض المنشورات أن الفيديو يوثق صواريخ الحزب وهي تضرب مستوطنات كريات شمونة في 26 سبتمبر 2024. الفيديو مُرفق بتعليق" بكاء ورعب وخوف في #حيفا #وعكا دمار وخراب لم تعهده المناطق داخل #فلسطين #المحتلة، #حزب الله اللبناني #إسرائيل. هنا (مؤرشفهنا (مؤرشف) ، هنا(مؤرشفهنا (مؤرشف



حقيقة الفيديو

من خلال إجراء بحث عكسي، تبيّن لفريق "شييك" أن الفيديو لا يتعلق بضربات صواريخ حزب الله على إسرائيل اليوم. بل يُظهر رشقات صاروخية أطلقتها حركة حماس باتجاه إسرائيل، عقب بدء عملية "طوفان الأقصى" في 9 أكتوبر 2023. 

وكانت صفحة برنامج نبض البلد، على قناة رؤيا، نشر الفيديو عبر موقعه على موقع فيس بوك، بتاريخ 9 أكتوبر 2023، معلقا على الفيديو "مشاهد ما بعد إطلاق الرشقات على عسقلان"



و نشرت وكالة فرانس 24، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي (X) مقطع فيديو يشير إلى حالة الخوف التي يعيشها الإسرائيليون نتيجة القصف المستمر. وأوضحت أن الفيديو يوثق هجوم حركة حماس على مدينة عسقلان في جنوب إسرائيل، ضمن إطار عملية طوفان الأقصى.




سياق النشر 

يتزامن نشر مقطع الفيديو مع استمرار المواجهات بين حزب الله، والجيش الإسرائيلي،  وتصاعد سلسلة الغارات العنيفة من قبل الجيش الإسرائيلي على الجنوب اللبناني، ما أدى لاستشهاد 1247 وإصابة  5278 معظمهم من المدنيين والأطفال والنساء، بحسب ما أعلن عنه منسق خطة الطوارئ الحكومية وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور ناصر ياسين، وفقا  للوكالة الوطنية للإعلام. 


فيما  بلغ المتوسط اليومي لعدد الأطفال الذين قتلوا في لبنان، هذا الأسبوع أكثر من ضعف عدد الأطفال الذين قُتلوا يوميا خلال نزاع عام 2006 المدمِّر، وفق بيان نشرته منظمة اليونيسيف، يوم أمس.


 طوفان الأقصى

وكانت كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، قد أعلنت في 7 أكتوبر 2023،  بدء عملية  "طوفان الأقصى" العسكرية من غزة،  وتمكنت المقاومة حينها من  التسلل واقتحام مستوطنات وأسر العديد من الإسرائيليين، وجاء الرد الإسرائيلي بإطلاق عملية "السيوف الحديدية" والبدء بقصف قطاع غزة المحاصر.


إذا، الفيديو المتداول إثر ضربات صواريخ حزب الله على الشمال الإسرائيلي، قديم، ويعود لقصف حركة حماس، مدينة عسقلان المحتلة، في جنوب إسرائيل،ضمن عملية طوفان الأقصى في 9 أكتوبر عام 2023.