فيديو تفجير "بلدة محيبيب" يوثق الاعتداءات الإسرائيليّة

image
صوره متداولة
صحيح سياسة 2024-10-17



فريق شييك

-

 نشر حساب "الرابع عشر|Abo Riad" عبر حسابه على منصة (X)، بتاريخ 16 أكتوبر/تشرين الأوّل 2024، مقطع فيديو يُظهر غارة على مجموعة أهداف، مرفق بشعار جيش الدفاع الإسرائيليّ. وأرفق الفيديو بتعليق "شو هيد؟ مسحو منطقة كاملة بضربة وحدة"  وحصد المقطع المتداول أكثر من 115 ألف مشاهدة حتى وقت كتابة هذا التقرير. (مؤرشف)

حقيقة الفيديو

 بالتعاون مع "AFCN Chatbot"، قمنا بالمزيد من البحث لتحديد المنطقة المستهدفة والظاهرة في المقطع لنصل في النهاية لتطابق كامل مع بلدة محيبيب في قضاء مرجعيون جنوب لبنان والتي تبعد عن الحدود ما يقارب 2.5 كلم كما يظهر في صورة الخريطة، بتوسيع دائرة البحث مستخدمين الكلمات المفتاحية لاسم البلدة توصلنا لمقاطع فيديو من زاوية ثانية توثق عملية تفجير البلدة بعد تفخيخها وليس لتعرضها للقصف. هنا، هنا، هنا (مؤرشف، مؤرشف).

 ويظهر في التغريدة التي نشرها حساب "Yinon Magal" لحظة تفخيخ البلدة المستهدفة معلقاً على الفيديو  باللغة العبرية والتي تم ترجمتها للغة العربية"كان في قديم الزمان قرية في لبنان اسمها محيبيب.. ومن اليوم تسمى خربة محيبيب"، في إشارة إلى تدمير الكامل للمنطقة والتي تم التحقق منها في بحثنا في   خرائط جوجل.




 إذًا؛ الفيديو المتداول صحيح ويوثق عملية تفجير بلدة محيبيب في قضاء مرجعيون بعد تفخيخها وليس لتعرضها للقصف وهذا يثبت الاعتداءات التي يمارسها الجيش الإسرائيليّ على  الأراضي البنانيّة.